الصفحات

الأربعاء، 29 أغسطس 2012

إرشادات لمن يريد الذهاب إلي بئر المالح




 هذه  الأبيات لشاعر موريتاني قالها بمناسبة ذهابه إلي بئر المالح و مثوله للشفاء عنده  و قد طلب  مني أن لا أكتب اسمه و عليك أخي القارئ أن تنتبه لكلمات القصيدة لأن معظمها حسانية و خصوصا الكاف المكمكمه كما في اسم (نكمر) و هو أحد آبار المالح و المالح هذه منطقة موجودة في الحوض الشرقي يحكي عنها القاصي و الداني أن 
ماءها يشفي من أمراض عجز عنها الطب الحديث
.    
والمعدة الحوض لهذا البدن                                   عليك يا خل بها أن تعتني
فاشرب لنكمر وللعين اشربي                               وذاك للصحة أعلي سببي
جنب لبزعك و الملح جنب                                  تجد من الصحة كل مطلب
تبارك الله علي الذي وقع                                  من الشفاء لخلقه حتى رجع
بفضل ربنا العلي الأكرم                                  هو الذي يشفي من كل ألمي
داوم علي الكرت مع التمر الطري                       بعد رجوك من حال ألكدري
واجعل قداءك بالزرع الأخضري                         وقلل اللحم و الأكل كثري
ونكع العلك بالليل واشرب                                  له  صباحا يا أخي جنبي
للشمس و الدخان و النوم                               منه الكثير في النهار تسلكي
من ضر مالح عظيم المنة                                   يشفيك ربنا من كل علتي
وألبس لباس مالح لا تلبسي                              لباس شهرة خوف التنجس
و اصبر علي شرابه حتى تري                                  أنك ربما به تنفجرا
ثم تحرك واشربا كثيرا                                      حتى تري أنك قد تطيرا
من شدة الضغط علي الجسم الكثير                           يشفيك ربنا فربنا قدير
و اشبع من اللحم في كل أسبوع                      و اتركه آخر النهار فاسمعي
و احلق لرأسك حتى لا تتركي                     و اجعل قفارة من طين بزعكي
أما النساء به الوجوه تطلي                           فيكسيها اللون الجميل الأعلى
قد شهد الناس يبرئ المجبنه                             و منهم الدباي بذالك شهده
و شفي الأعمى و سار وحده                                 أنا الذي عن حاله سألته
و شهد الناس ببرئي البر   و                           ذالك عند أهله من قصصي
حدث و لا حرج عن كل مرضي                        ببرئه شهد أهل الأرضي
تواتروا و القول بالتواتري                      يحتمل الصدق كما في الخبري
و صفة الكيطان اسمع تقتفي                           بحالها إذ حالها أمر خفي
فلتجلسن النساء عند المالح                      والتخرج الرجال نحو المطلح
مع حملها البيدون والمقرج                         ليشربوا ويطهروا للخارجي
ليبتعد رجل عن رجلي                                       و ربما سبقه للمختلي
و ترفع الرايات بالسراويل                                 ليبتعد كلنا عن مشغلي
و ربما ثبت في البطوني                                من ساعة لساعة أو حيني
و ربما خرج منه مسرعا                            و تارة يخرج إذ داع دعي
و فترة الزمان عشرة وجع                        و عشرة شفاء و عشرة دفع
و عشرة ترجع بالشفاء                              وصحة الجسم من كل داء
و بزعك في ملحه تعدا                                   كاد من شربه أن يقعدا
و ربما خلط أو دوس أو                                    أهلك فيما  قد حكوا
شربه فلان ما أعافوا                                أو كاد أن يهلكهم فخافوا
سموه الدكتور الكبر الأولي                              لكنه منه قد حصلا
و صلي ربي عدد الأقطار                      من السماء و ورق الأشجار
علي شفيع المذنبين أحمدا                            و اله العز الكرام الزهدا
شاعر موريتاني

 

هناك تعليق واحد: